Kazien مترجم عربي
صفحة 1 من اصل 1
Kazien مترجم عربي
بسم الله الرحمن الرحيم
كــــــــــــايـــــــــزن
مصطلح كايزن هو عبارة عن :ـ
طرق للتحسين المستمر __ عبارة عن مصطلح ياباني يعني التحسين التدريجي والمستمر
وتتكون كلمة Kazien من شقين :ـ
Kai تعني مستمر و zen تعني التحسين , وهو عكس مفهموم اعادة هندسة الاعمال ( الهندرة ) التي تعتمد علي التغيير الجذري .
قصة كايزن :
في عام 1950م بدات شركة تايوتا في تطبيق مفهوم دوائر الجودة ونتج عنه تطبيق نظام متفرد في الشركة
حيث كانت تعمل بمبداء JustIn Time .
معاني كايزن :
عملية تحسين مستمر بلانهاية , استخدام فرق عمل تقوم بتحديد المشاكل وطرح وتطوير حلول لهذه المشاكل ومن ثم تطبيق هذه الحلول, فلسفة كايزن تقوم علي امكانية تحويل الهدر الي ارباح بالتخلص من الهدر وتشجيع العاملين علي التحسين المستمر ,كايزن تعني التحسين بدون انفاق اموال كثيرة , كايزن تعني التحسين من خلال اشراك حميع العاملين من المدراء الي العاملين, كايزن تعني عمومية الاستخدام لكل الحواس في العمليات .
Muda _ Gemba_ Teian:
Muda : تعني الهدر , او اي نشاط لايؤدي الي قيمة , وتكون نتيجته انخفاض في الكفاءة ومن ثم عدم رضاء من قبل الزبائن وتتبعه خسارة مالية .
Gemba : تعني مكان العمل , اي المكان الفعلي الذي يتم فيه اداء العمل وتقدم فيه الخدمة .
Teian : تعني نظام تقديم الاقتراحات .
لإزالة الهدر يجب اتباع الخطوات التالية :
• الذهاب الي الي مكان المشكلة .
• ملاحظة المشكلة .
• تحديد اين تكمن المشكلة .
• تحديد من اين اتت المشكلة .
• اتخاذ الخطوات الاجرائية لازالة الهدر عن طريق المقترحات .
اشكال الهدر في قاع المؤسسات :
الاخطاء في المستندات , اخطاء نقل المستندات , القيام بعمل او تصرف او ضوابط فير ضرورية .
انتظار العمل التالي لانجاز العملية , عمليات الحصول علي التصديق , التحركات الغير الضرورية في العمل
الرجوع الي حالة الصفوف , التوظيف او الموظف الغير مستقر ( بطالة مقننة ).
ادارة الممتلكات في كايزن :
تدار الممتلكات بواسطة في كايزن بواسطة خمسة مبادئي اساسية تتمثل في :
• التمييز بين الاشياء او العناصر المهمة والغير مهمة في مكان العمل واستبعاد الاشياء الغير مهمة .
( ويكون مقياس الاهمية علي اساس ان الشيئ الذي لايستخدم خلال شهر يعتبر غير مهم !!)
• ترتيب جميع الاشياء المهمة بصورة منظمة .
• تنظيف مكان العمل .
• المعايرة : بمعين وضع معيار للنظافة او تعريف اجرائي .
• وضع نظام للمحافظة علي المعايير الموضوعة .
فوائد كايزن :
• يختصر او يقلل الهدر في مجالات متعددة مثل الهدر في المخازن والانتظار , النقل .............. .
• تحسين استخدام راس المال
• المحافظة علي الطاقة الانتاجية
• تجنب المصروفات الراس مالية الكبيرة
• يعمل علي حل المشاكل من جذورها
الشيئ الطبيعي في كايزن ان اي عامل يمكن ان يقدم مابين (25-30) مقترح في السنة واكثر من 90% من هذه المقترحات قد تنفذ , ومثال لذلك شركة تايوتا في العام 1999م كان عدد المقترحات التي قدمت حوالي 7000مقترح ونفذت منها حوالي 90% .
المقارنة بين كايزن والابتكار :
• كايزن تعتد علي خطوات بسيطة باستخدام المعرفة التقليدية لدي الناس
• الابتكار يعتمد بصورة اساسية كبيرة علي التقنية (IT)
• تقوم فلسفة كايزن علي الاعتماد علي التفكير
• الابتكار يقوم علي اساس الاعتماد علي الانفاق .
• في كايزن تتم مراجعتها اي حتي لاتتكر
• بينما الابداع او الابتكار ينظر الي النتائج الاخيرة او النهائية .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]كــــــــــــايـــــــــزن
مصطلح كايزن هو عبارة عن :ـ
طرق للتحسين المستمر __ عبارة عن مصطلح ياباني يعني التحسين التدريجي والمستمر
وتتكون كلمة Kazien من شقين :ـ
Kai تعني مستمر و zen تعني التحسين , وهو عكس مفهموم اعادة هندسة الاعمال ( الهندرة ) التي تعتمد علي التغيير الجذري .
قصة كايزن :
في عام 1950م بدات شركة تايوتا في تطبيق مفهوم دوائر الجودة ونتج عنه تطبيق نظام متفرد في الشركة
حيث كانت تعمل بمبداء JustIn Time .
معاني كايزن :
عملية تحسين مستمر بلانهاية , استخدام فرق عمل تقوم بتحديد المشاكل وطرح وتطوير حلول لهذه المشاكل ومن ثم تطبيق هذه الحلول, فلسفة كايزن تقوم علي امكانية تحويل الهدر الي ارباح بالتخلص من الهدر وتشجيع العاملين علي التحسين المستمر ,كايزن تعني التحسين بدون انفاق اموال كثيرة , كايزن تعني التحسين من خلال اشراك حميع العاملين من المدراء الي العاملين, كايزن تعني عمومية الاستخدام لكل الحواس في العمليات .
Muda _ Gemba_ Teian:
Muda : تعني الهدر , او اي نشاط لايؤدي الي قيمة , وتكون نتيجته انخفاض في الكفاءة ومن ثم عدم رضاء من قبل الزبائن وتتبعه خسارة مالية .
Gemba : تعني مكان العمل , اي المكان الفعلي الذي يتم فيه اداء العمل وتقدم فيه الخدمة .
Teian : تعني نظام تقديم الاقتراحات .
لإزالة الهدر يجب اتباع الخطوات التالية :
• الذهاب الي الي مكان المشكلة .
• ملاحظة المشكلة .
• تحديد اين تكمن المشكلة .
• تحديد من اين اتت المشكلة .
• اتخاذ الخطوات الاجرائية لازالة الهدر عن طريق المقترحات .
اشكال الهدر في قاع المؤسسات :
الاخطاء في المستندات , اخطاء نقل المستندات , القيام بعمل او تصرف او ضوابط فير ضرورية .
انتظار العمل التالي لانجاز العملية , عمليات الحصول علي التصديق , التحركات الغير الضرورية في العمل
الرجوع الي حالة الصفوف , التوظيف او الموظف الغير مستقر ( بطالة مقننة ).
ادارة الممتلكات في كايزن :
تدار الممتلكات بواسطة في كايزن بواسطة خمسة مبادئي اساسية تتمثل في :
• التمييز بين الاشياء او العناصر المهمة والغير مهمة في مكان العمل واستبعاد الاشياء الغير مهمة .
( ويكون مقياس الاهمية علي اساس ان الشيئ الذي لايستخدم خلال شهر يعتبر غير مهم !!)
• ترتيب جميع الاشياء المهمة بصورة منظمة .
• تنظيف مكان العمل .
• المعايرة : بمعين وضع معيار للنظافة او تعريف اجرائي .
• وضع نظام للمحافظة علي المعايير الموضوعة .
فوائد كايزن :
• يختصر او يقلل الهدر في مجالات متعددة مثل الهدر في المخازن والانتظار , النقل .............. .
• تحسين استخدام راس المال
• المحافظة علي الطاقة الانتاجية
• تجنب المصروفات الراس مالية الكبيرة
• يعمل علي حل المشاكل من جذورها
الشيئ الطبيعي في كايزن ان اي عامل يمكن ان يقدم مابين (25-30) مقترح في السنة واكثر من 90% من هذه المقترحات قد تنفذ , ومثال لذلك شركة تايوتا في العام 1999م كان عدد المقترحات التي قدمت حوالي 7000مقترح ونفذت منها حوالي 90% .
المقارنة بين كايزن والابتكار :
• كايزن تعتد علي خطوات بسيطة باستخدام المعرفة التقليدية لدي الناس
• الابتكار يعتمد بصورة اساسية كبيرة علي التقنية (IT)
• تقوم فلسفة كايزن علي الاعتماد علي التفكير
• الابتكار يقوم علي اساس الاعتماد علي الانفاق .
• في كايزن تتم مراجعتها اي حتي لاتتكر
• بينما الابداع او الابتكار ينظر الي النتائج الاخيرة او النهائية .
خارج علي القانون- 2
- عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 38
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى